اختتام  معرض DEFEA

اختتام  معرض DEFEA

تم الانتهاء بنجاح من معرض DEFEA الثاني - معرض الدفاع أثينا 2023 ، مما يدل على تمثيل سياسي وعسكري كبير من اليونان وخارجها. أقيم الحدث في الفترة من 9 مايو إلى 11 مايو في معرض متروبوليتان إكسبو.

 

شهد المعرض حضور 55 وفداً رسمياً ، برئاسة وزراء ونواب وزراء الدفاع ، ورؤساء القوات المسلحة والأركان العامة ، ومديري خدمات الدفاع ، والمديرين التنفيذيين من الصناعات الدفاعية العالمية البارزة ،مما  يؤكد بشكل لا لبس فيه على تعزيز دور اليونان. من خلال DEFEA 2023 لهذا العام ، وجدت اليونان نفسها في طليعة الاهتمام الدولي في مجالات الدفاع والأمن وصناعة الدفاع.

وزار وزير الدفاع الوطني ، نيكولاوس باناجيوتوبولوس ، أجنحة العرض برفقة نائب وزير الدفاع الوطني نيكولاوس شاردالياس ورئيس الأركان العامة للدفاع الوطني اليوناني الجنرال كونستانتينوس فلوروس. شارك السيد باناجيوتوبولوس في سلسلة من الاجتماعات المهمة مع نظرائه الذين زاروا DEFEA ، بما في ذلك وزير الدفاع الإيطالي ، جويدو كروسيتو ، ووزير الدفاع القبرصي ، ميشاليس جيورجالاس ، ووزير الدفاع في مقدونيا الشمالية ، سلافيانكا بيتروفسكا. خلال هذه الاجتماعات ، ناقشوا التطورات الجيوسياسية الدولية والمصالح الدفاعية الثنائية ، مما زاد من ترسيخ بصمة اليونان في مجال الدبلوماسية الدفاعية. كما شارك السيد باناجيوتوبولوس في مناقشة مفتوحة حول دور اليونان في مركز التطورات الجيوسياسية والتطوير الإضافي لصناعة الدفاع المحلية.

خلال معرض الدفاع والأمن الدولي DEFEA23 - وقع نائب وزير الدفاع الوطني ، نيكولاوس شاردالياس ، بحضور السيد باناجيوتوبولوس ، مذكرة تفاهم مع نظيرته السلوفاكية ، ماريان ماجر ، والتقى بالوفود العسكرية الرسمية من أرمينيا ، غانا والإمارات العربية المتحدة.

كما عقد رئيس الأركان العامة للدفاع الوطني اليوناني الجنرال كونستانتينوس فلوروس اجتماعات مع رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية اللواء فياض الرويلي ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة لجمهورية أفريقيا الوسطى. الجنرال زفيرين مامادو. وناقشا مسائل التعاون العسكري فضلا عن التطورات الإقليمية. وفي إطار المعرض ، تجول الجنرال فلوروس في الأجنحة والتقى بممثلي الوفود الأجنبية.

على المستوى الدبلوماسي ، كان وجود سفراء ومسؤولين رفيعي المستوى من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي مهمًا. ومثل وزارة الخارجية اليونانية نائب وزير الدبلوماسية الاقتصادية والانبساطية ، كوستاس فراجوجيانيس. حضر حفل افتتاح الجناح الأمريكي السفير الأمريكي في أثينا جورج تسونيس.

تم إجراء اتصالات رفيعة المستوى من قبل مدير مديرية المعدات الدفاعية والاستثمارات ، الأدميرال (المتقاعد) أريستيدس أليكسوبولوس ، تم خلالها توقيع اتفاقيات مهمة ، مثل دعم صواريخ SCALP EG بعيدة المدى لسلاح الجو اليوناني من قبل القوات الجوية اليونانية.

قدم وزير التنمية والاستثمار ، السيد Adonis Georgiadis ، برنامج الحكومة لدعم صناعة الدفاع المحلية خلال معرض DEFEA2023. شارك في مناقشة مفتوحة مع رئيس جمعية مصنعي المعدات الدفاعية اليونانية ، تاسوس روزوليس ، وقام بجولة في أكشاك العارضين. كان نائب وزير حماية المواطنين ، Lefteris Oikonomou ، حاضرًا أيضًا ، حيث كان للشرطة اليونانية ، وفرقة الإطفاء ، وخفر السواحل اليوناني حضور كبير في DEFEA2023.

كما شهد حدث هذا العام مشاركة المفوضية الأوروبية. في هذا السياق ، قدم المدير العام لصناعة الدفاع والفضاء ، فرانسوا أربولت ، إجراءات صندوق الدفاع الأوروبي لدعم برامج البحث والتطوير. وبالمثل ، نظمت مديرية الاستثمار الدفاعي وبحوث التكنولوجيا التابعة لحلف الناتو مناقشة حول نظام الابتكار اليوناني وصندوق الناتو للابتكار.

مرة أخرى ، وضع معرض الدفاع أثينا 2023 اليونان في المقدمة و أرسى الأسس لحدث أكبر وأكثر نجاحًا في عام 2025.