منظومة الدفاع الجوي باتريوت

صاروخ  كينجال

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية في 16 مايو، عن استهداف منظومة الدفاع الجوي باتريوت الأمريكية، في كييف بصاروخ روسي فرط صوتي من طراز كينجال.

وتبلغ كلفة وحدة باتريوت الواحدة مليار دولار، بالاضافة إلى كلف التشغيل والاستخدام.

صاروخ -كينجال- وتعني باللغة العربية الخنجر، هو نظام صاروخي جوي روسي قتالي، تفوق سرعته سرعة الصوت بعشرة أضعاف، ويصل مدى الصاروخ إلى ألفي كيلومتر، وسرعته 10 ماخ، ويمكن للصاروخ القيام بمناورات خلال كل مرحلة من مراحل تحليقه، كما يمكن تحميله رؤوسا حربية تقليدية أو نووية.

وقد بدا الحديث فعليا عن هذا السلاح في عام 2018،  حيث ذكرت وكالة -تاس-، نقلا عن مصدر في المجمع الصناعي العسكري الروسي، أنه سيتم اختبار صواريخ - كينجال -  على قاذفة بعيدة المدى من طراز -تو – 22 إم 3-، والتي يمكن أن تحمل العديد من هذه الصواريخ، وأن نطاق الاشتباك المستهدف سوف يزيد حتى 3000 كيلومتر.

كما تم تقديم تفاصيل إضافية حول الصاروخ الجديد من قبل نائب وزير الدفاع الروسي، يوري بوريسوف، في عدة محادثات مع الصحفيين في ربيع عام 2018.

ووفقا له، تم اختيار مقاتلة - ميغ – 31 - كحاملة لهذه الصواريخ، لأنها  -الأنسب لتسريع هذا الصاروخ إلى السرعات المطلوبة على الارتفاعات المطلوبة - . كما يسمح الرأس الحربي متعدد الوظائف للمنظومة بضرب الأهداف الثابتة والمتحركة، بما في ذلك سفن العدو.

وفقا للخبراء الروس والأجانب، فإن - كينجال - هو نسخة مطوّرة للصاروخ -9 إم 723- العامل بالوقود الصلب، أحادي المرحلة الموجه من منظومة -إسكندر – إم- التشغيلية والتكتيكية الأرضية، وقد تم تحديثه للإطلاق الجوي.

كما يتم تحقيق السرعة الفائقة الصوت في القسم الأخير من خلال تسريع الطائرة الحاملة إلى أسرع من الصوت، أي أن طائرة "ميغ – 31" تلعب دور -المرحلة الأولى-، بفضل محركاتها ومسار الصاروخ.

ويمكن استخدام منظومة الصواريخ الجوية لتدمير مرافق البنية التحتية المهمة - مراكز القيادة وأنظمة الدفاع الجوي والصاروخي والقواعد الجوية وحاملات الطائرات وأهداف أخرى.

وقد تم أول استخدام قتالي للمنظومة في 18 مارس 2022، خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، باستهداف أحد المستودعات تحت الأرضية للصواريخ والذخيرة الجوية للقوات الأوكرانية بالقرب من بلدة ديلياتين في مقاطعة إيفانوفرانكوفسك.

 وعمليا تم استخدام صاروخ - كينجال - الفرط صوتي  ثلاث مرات خلال العملية الخاصة في أوكرانيا.

وفي 16 مايو 2023، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن صاروخ- كينجال -، استهدف منظومة - باتريوت - الأمريكية المضادة للصواريخ في كييف.

وجاء في بيان الوزارة: -أصاب صاروخ كينجال فرط الصوتي بضربة عالية الدقة، منظومة باتريوت الصاروخية الأمريكية المضادة للصواريخ في مدينة كييف-.

هذ ويعتبر تدمير منظومة الباتريوت حدثا عسكريا غير عادي وخبرا غير سار للغرب خصوصا و ان الصاروخ يمكن تحميله برؤوس نووية .