صادق البرلمان البرازيلي مؤخرا على اتفاقية التعاون الدفاعي بين البرازيل والجزائر، الموقعة في ديسمبر 2018،هذه الاتفاقية تشمل مجالات تبادل الوفود والمعلومات، وتدريب الأفراد، واقتناء الأسلحة والمعدات العسكرية وأنظمة الأسلحة، فضلا عن تبادل الخبرات في مجال الصيانة والدعم اللوجستي للمعدات المتشابهة ..

كما تنص، على ان البرازيل ستدعو المراقبين العسكريين الجزائريين إلى المناورات والتدريبات الوطنية، وتعزيز التعاون في البحث العلمي والتكنولوجيا وصناعة الدفاع ، وتطوير الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية بين القوات المسلحة المعنية، وكذلك توقف السفن الحربية والطائرات في الموانئ والمطارات في كلا البلدين.

هذه الاتفاقية تهدف إلى تحسين الجوانب المتعلقة بتبادل المعلومات بين مناطق الدفاع في البرازيل والجزائر، وكذا لتعزيز المشاريع التي تهدف إلى نقل التقنيات المطبقة على القطاعات العسكرية والأمنية،

ومن أشكال التعاون التي نصت عليها الاتفاقية بين البلدين تبادل زيارات وفود رفيعة المستوى، بما في ذلك السلطات العسكرية والمدنية. محاربة الإرهاب. تنمية الموارد البشرية لمؤسسات الدفاع من خلال التعليم والتدريب ؛ توقف السفن الحربية والطائرات في الموانئ والمطارات ؛ تبادل الخبرات في مجال الدفاع. اقتناء الأسلحة والمعدات ؛ والتعاون في مجالات الدفاع الأخرى التي قد تكون ذات اهتمام مشترك للدول.

كما يتعهد البلدان باحترام مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة ، وسلامة أراضي الدول وحرمتها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى..

فيما يتعلق بالمسؤولية المدنية، تنص الاتفاقية على أن يتنازل كل طرف عن أي إجراء أو طلب تعويض مع الطرف الآخر، فيما يتعلق بالأضرار التي لحقت بموظفيه أو ممتلكاته، والتي تنتج عن الأنشطة المتعلقة بتنفيذ الاتفاقية، باستثناء وجود خطأ جسيم أو متعمد.