.
.

كيف سيكون شكل العالم بعد نهاية هذا الوباء؟ رأي ١٢ مفكرا من حول العالم

كما سقوط جدار برلين أو انهيار بنك ليمان براذرز ، فإن جائحة الفيروس التاجي كورونا COVID-19 حدث مدمر على مستوى العالم لا يمكننا أن نتخيل عواقبه بعيدة المدى ولا نستطيع حت اللحظة إلا التنبئ ببعض الأمور البسيطة.
من المؤكد أنه مثلما أدى هذا المرض إلى تحطيم الحياة، وتعطيل الأسواق، وكشف كفاءة الحكومات (أو عدم وجودها)، فإنه سيؤدي إلى تحولات دائمة في القوة السياسية والاقتصادية بطرق لم تكن تخطر ببالنا
ولمعرفة ما الذي سيحدثه الوباء من تغيرات سياسية واقتصادية، قامت فورن بوليسي بمخاطبة ١٢ باحثًا ومفكرا ليطلعونا على تصوراتهم عن العالم الجديد.

عالم أقل انفتاحًا وازدهارًا وحرية
كتبه: Stephen M. Walt
هذا الوباء سيقوي دور الدولة القطرية ويعزز القومية. ستتبنى الحكومات بجميع أنواعها إجراءات طارئة لإدارة الأزمة، وسيكره الكثيرون التخلي عن هذه السلطات الجديدة عند انتهاء الوباء.
سيسرع كورونا أو COVID-19 أيضًا من تحول السلطة والنفوذ من الغرب إلى الشرق. فعلى سبيل المثال استجابت كوريا الجنوبية وسنغافورة بشكل أفضل للوباء، فيما ردت الصين بشكل جيد بعد تجاوز أخطاءها المبكرة. لكن الاستجابة في أوروبا وأمريكا كانت بطيئة وعشوائية بالمقارنة بدول الشرق الأقصى، مما زاد من تشويه هالة “العلامة التجارية” الغربية.
لم تنهِ الأوبئة السابقة التنافس بين القوى العظمى ولم تستهل حقبة جديدة من التعاون العالمي
لن تتغير الطبيعة المتضاربة بشكل أساسي للسياسة العالمية. فالأوبئة السابقة – بما في ذلك وباء الإنفلونزا في 1918-1919 – لم تنهِ تنافس القوى العظمى ولم تخلق حقبة جديدة من التعاون العالمي. وباء كورونا COVID-19 ليس استثناءا.
سوف نشهد تراجعاً آخر من العولمة المفرطة، حيث يتطلع المواطنون إلى الحكومات الوطنية لحمايتهم، بينما تسعى الدول والشركات إلى الحد من نقاط الضعف المستقبلية.
باختصار ، سيخلق COVID-19 عالمًا أقل انفتاحًا وأقل ازدهارًا وأقل حرية. ما كان يجب أن نصل إلى هذه النتيجة ولكن الجمع بين فيروس قاتل وتخطيط غير ملائم وقيادة غير كفؤة وضعت البشرية على مسار جديد ومثير للقلق.

نهاية العولمة كما نعرفها
كتبه Robin Niblett
قد يكون الفيروس التاجي كورونا COVID-19 هو القشة التي قصمت ظهر البعير للعولمة الاقتصادية. فقد أثارت القوة الاقتصادية والعسكرية المتنامية للصين بالفعل عزمًا في الولايات المتحدة الأمريكية على فصل الصين عن التكنولوجيا العالية والملكية الفكرية أمريكية المصدر ومحاولة إجبار حلفاء أمريكا على أن تحذو حذوها.
إن الضغط العام والسياسي المتزايد لتحقيق أهداف خفض انبعاثات الكربون أثار بالفعل تساؤلات حول اعتماد العديد من الشركات على نقل البضائع من أماكن بعيدة. الآن، يجبر كورونا COVID-19 الحكومات والشركات والمجتمعات على تعزيز قدرتها على التعامل مع فترات طويلة من العزلة الاقتصادية الذاتية.
يبدو من غير المحتمل إلى حد كبير في هذا السياق أن يعود العالم إلى فكرة العولمة المفيدة للطرفين التي حدثت أوائل القرن الحادي والعشرين.
بدون حافز لحماية المكاسب المشتركة من التكامل الاقتصادي العالمي، فإن البنية الاقتصادية العالمية التي تم إنشاؤها في القرن العشرين ستتدهور بسرعة. وسيتطلب الأمر عندئذٍ انضباطًا للقادة السياسيين للحفاظ على التعاون الدولي وعدم الدخول في المنافسة الجيوسياسية العلنية.

عولمة أكثر تتمحور حول الصين
كتبه: Kishore Mahbubani
لن يغير وباء كورونا COVID-19 بشكل أساسي الاتجاهات الاقتصادية العالمية. لن يؤدي إلا إلى تسريع التغيير الذي بدأ بالفعل: الانتقال من العولمة التي تتمحور حول الولايات المتحدة إلى العولمة التي تتمحور حول الصين.
لقد فقد الشعب الأمريكي ثقته بالعولمة والتجارة الدولية. اتفاقيات التجارة الحرة “سامة” كما يراها الأمريكيون اليوم سواء مع أو بدون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
في المقابل ، لم تفقد الصين إيمانها. لما لا؟ هناك أسباب تاريخية أعمق. يعرف القادة الصينيون جيدًا الآن أن قرن الإذلال الذي عاشته الصين من عام 1842 إلى عام 1949 كان نتيجة لتهاونها وجهودها غير المجدية من قبل قادتها لقطعها عن العالم. وعلى النقيض من ذلك، كانت العقود القليلة الماضية من الانتعاش الاقتصادي نتيجة للمشاركة العالمية. كما شهد الشعب الصيني انفجار في الثقة الثقافية. مما يجعلهم يعتقدون أنهم قادرون على المنافسة في أي مكان.
ونتيجة لذلك، كما أوثق في كتابي الجديد، هل فازت الصين؟، أمام الولايات المتحدة خياران. إذا كان هدفها الأساسي هو الحفاظ على التفوق العالمي ، فسيتعين عليها الانخراط في منافسة جيوسياسية صفرية سياسيًا واقتصاديًا، مع الصين. ومع ذلك ، إذا كان هدف الولايات المتحدة هو تحسين رفاهية الشعب الأمريكي – الذي تدهورت حالته الاجتماعية – فعليه أن يتعاون مع الصين. ويقترح محامٍ أكثر حكمة أن يكون التعاون هو الخيار الأفضل. ومع ذلك، فنظرًا للبيئة السياسية الأمريكية السامة تجاه الصين قد لا تسود المشورة الأكثر حكمة.

سوف تخرج الديمقراطيات من قوقعتها
كتبه: G. John Ikenberry
على المدى القصير، ستعطي الأزمة الوقود لجميع المعسكرات في الغرب للنقاش حول الإستراتيجيات الكبرى. سوف يرى القوميون والمناهضون للعولمة، والصقور الصينيون، وحتى الأمميون الليبراليون، أدلة جديدة على صحة وجهات نظرهم. و بالنظر إلى الضرر الاقتصادي والانهيار الاجتماعي الذي تكشف عنه الأزمة سيكون من الصعب رؤية أي شيء آخر غير تعزيز الحركة نحو القومية، وتنافس القوى العظمى، والفصل الاستراتيجي، وما شابه ذلك.
ولكن كما هو الحال في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، قد يكون هناك أيضًا تيار معاكس أبطأ، نحو نوع من الأممية المتشددة المشابهة لتلك التي بدأها فرانكلين روزفلت وعدد قليل من رجال الدولة الآخرين قبل الحرب وأثناءها.
أظهر انهيار الاقتصاد العالمي في ثلاثينيات القرن العشرين مدى ارتباط المجتمعات الحديثة ومدى ضعفها تجاه ما أطلق عليه روزفلت “العدوى”. ما استحضره روزفلت وغيره من الأمميين الدوليين كان نظام ما بعد الحرب والذي من شأنه أن يعيد بناء نظام مفتوح بأشكال جديدة من الحماية والقدرات لإدارة الاعتماد المتبادل. لا تستطيع الولايات المتحدة ببساطة الاختباء داخل حدودها، ولكن العمل في نظام مفتوح بعد الحرب كان يتطلب بناء بنية تحتية عالمية للتعاون متعدد الأطراف.
لذا، قد تسافر الولايات المتحدة والديمقراطيات الغربية الأخرى عبر نفس سلسلة ردود الفعل هذه مدفوعة بإحساس بالضعف. وقد تكون الاستجابة أكثر وطنية في البداية، ولكن على المدى البعيد، ستخرج الديمقراطيات من قوقعتها للعثور على نوع جديد من الأممية البراغماتية.

أرباح أقل، مع المزيد من الاستقرار
كتبه: Shannon K. O’Neil
إن فيروس كوروا أو COVID-19 يقوض المبادئ الأساسية للتصنيع العالمي. ستقوم الشركات الآن بإعادة التفكير وتقليص سلاسل التوريد الطويلة التي تنقل البضائع من دول الى اخرى متعددة الخطوات والمتعددة البلدان التي تهيمن على الإنتاج اليوم.
تعرضت سلاسل التوريد العالمية بالفعل لانتقادات – اقتصاديًا، بسبب تزايد تكاليف العمالة الصينية، والحرب التجارية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتقدم في مجال الروبوتات والأتمتة والطباعة ثلاثية الأبعاد، وكذلك سياسيًا، بسبب فقدان الوظائف الحقيقية والمتصورة، خاصة في الاقتصادات الناضجة.
لقد كسر فيروس كورونا COVID-19 الآن العديد من هذه الروابط: فإغلاق بعض المصانع في المناطق المنكوبة ترك مصانع اخرى – بالإضافة إلى المستشفيات والصيدليات ومحلات السوبر ماركت ومحلات البيع بالتجزئة – محرومة من المخزون والمنتجات.
على الجانب الآخر من الوباء، ستطلب الشركات في المستقبل معرفة معلومات اكثر عن مصدر إمداداتها وقد تستغني عن الكفائة مقابل الوفرة. ستتدخل الحكومات كذلك لتجبر الصناعات الإستراتيجية على ايجاد بدائل محلية، مما سيجعل الأرباح اقل لكن الإستقرار سيكون أفضل.

This Pandemic Can Serve a Useful Purpose
كتبه Shivshankar Menon
لا نزال في الأيام الأولى حتى الآن ، ولكن تبدو لنا ثلاثة أشياء. أولاً ، سيغير الفيروس التاجي سياساتنا، سواء داخل الدول أو فيما بينها. إن السلطات تحولت من المجتمع إلى الحكومات – حتى في المجتمعات اللبرالية-.
تعرف الحكومات اليوم إن النجاح النسبي للحكومة في التغلب على الوباء وآثاره الاقتصادية سيؤدي إلى تفاقم أو تقليص القضايا الأمنية والاستقطابات داخل المجتمعات. في كلتا الحالتين، عادت الحكومة.
تظهر التجربة حتى الآن أن السلطويين أو الشعبويين ليسوا أفضل في التعامل مع الوباء. والواقع أن الدول التي استجابت في وقت مبكر وبنجاح ، مثل كوريا وتايوان، كانت ديمقراطية – وليست تلك التي يديرها قادة شعبويون أو سلطويون.
ثانياً، هذه ليست نهاية عالمنا المترابط. إن الوباء نفسه دليل على تكافلنا.
ولكن في جميع الأنظمة السياسية، هناك بالفعل تحول إلى الداخل، بحث عن الاستقلالية والتحكم في المصائر الداخلية. نحن متجهون نحو عالم فقر وبخل أكثر وعالم أصغر.
أخيرا ، هناك علامات الأمل والحس السليم. أخذت الهند زمام المبادرة لعقد مؤتمر عبر الفيديو لجميع قادة جنوب آسيا لصياغة استجابة إقليمية مشتركة لهذا التهديد. إذا كان الوبائ قد صدمنا،  ففي الحقيقة إننا إدركنا مصلحتنا الحقيقية في التعاون المتعدد.

القوة الأمريكية بحاجة إلى استراتيجية جديدة
كتبه Joseph S. Nye, Jr.
في عام 2017 ، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن استراتيجية جديدة للأمن القومي تركز على منافسة القوى العظمى. يظهر الأن فيروس كورونا COVID-19 أن هذه الاستراتيجية غير كافية. حتى لو سادت الولايات المتحدة كقوة عظمى، فإنها لا تستطيع حماية أمنها من خلال التصرف بمفردها.
كما لخص ريتشارد دانزيج المشكلة في عام 2018: “إن تقنيات القرن الحادي والعشرين عالمية ليس فقط في توزيعها، ولكن أيضًا في عواقبها. يمكن أن تصبح مسببات الأمراض وأنظمة الذكاء الاصطناعي وفيروسات الكمبيوتر والإشعاع التي قد يطلقها الآخرون بطريق الخطأ مشكلتنا مثل مشكلتهم. يجب متابعة أنظمة التقارير المتفق عليها، والضوابط المشتركة، وخطط الطوارئ المشتركة، والمعايير، والمعاهدات كوسيلة لإدارة المخاطر المتعددة”.
فيما يتعلق بالتهديدات العابرة للحدود مثل COVID-19 وتغير المناخ، لا يكفي التفكير في القوة الأمريكية على الدول الأخرى. مفتاح النجاح هو معرفة أهمية القوة المشتركة مع الآخرين. كل بلد يضع مصلحته الوطنية أولاً ؛ السؤال المهم هو كيف يتم تحديد هذا الاهتمام على نطاق واسع أو ضيق. يظهر COVID-19 أننا فشلنا في تعديل استراتيجيتنا مع هذا العالم الجديد.

 تاريخ COVID-19 سيكتبه المنتصورن
كتبه: John Allen
وكما كان الحال دائمًا ، التاريخ يكتبه “المنتصرون” حتى في أزمة COVID-19.
تعاني كل دولة، وبشكل متزايد كل فرد، من الإجهاد المجتمعي لهذا المرض بطرق جديدة وقوية. حتمًا، ستدعي تلك الدول المثابرة – سواء من خلال نظمها السياسية والاقتصادية الفريدة، أو من منظور الصحة العامة التي اتبعوها- النجاح سيكون حليف الذين عانوا بشكل أقل.
لبعض سيرى الأمر على أنه انتصار كبير ونهائي للديمقراطية والتعددية والرعاية الصحية الشاملة. أما الأخرون فسيعددون “الفوائد” الواضحة للحكم الاستبدادي الحاسم الذي استطاع الاحاطة بالمرض.
في كلتا الحالتين، ستقوم هذه الأزمة بتعديل هيكل القوة الدولية بطرق لا يمكننا أن نتخيلها. سوف يستمر فيروس كورونا COVID-19 في خفض النشاط الاقتصادي وزيادة التوتر بين البلدان.
على المدى الطويل من المرجح أن يقلل الوباء بشكل كبير من القدرة الإنتاجية للاقتصاد العالمي خاصة إذا اغلقت الشركات وفصل الموظفون. ان خطر التفكك كبير خاصة بالنسبة للدول النامية أو الدول التي لديها عمال في أماكن أخرى، مما يعرض النظام الدولي بدوره لضغوط أكبر. الأمر الذي سيدفع إلى عدم استقرار واسع النطاق.

مرحلة جديدة مثيرة في الرأسمالية العالمية
كتبه: Laurie Garrett
ان الصدمة الحقيقية للنظام الإقتصادي والمالي الدولي تكمن في الإعتراف أن سلاسل التوريد وشبكات التوزيع العالمية معرضة بشكل كبير للخلل، وعليه، لن يكون لوباء الفيروس التاجي آثار اقتصادية طويلة الأمد فحسب ، بل سيؤدي إلى تغيير أكثر جوهرية.
سمحت العولمة للشركات أن تزرع وتصنع في جميع أنحاء العالم وتوصل البضائع إلى المستهلكين والأسواق في الوقت المناسب، متجاوزة بذلك كلفة التخزين، واعتبرت المخزونات التي بقيت على الرفوف لأكثر من بضعة أيام خسائر للسوق. كان لا بد من الحصول على الإمداد وشحنه على مستوى عالمي منسق بعناية. أثبت فيروس كورونا COVID-19 أن الأمراض والأوبئة  لا تصيب الناس فحسب ، بل تسمم نظام الوقت الدقيق الذي تعتمد عليه الشركات.
بالنظر الى حجم الخسائر التي منيت بها الأسواق منذ شهر فبراير، فمن المرجح أن تخرج الشركات من هذا الوباء وهي تعيد النظر في جميع منظومتها المتعلقة بالوقت والإنتاج المنتشر عالميًا.
هذا قد يبشر بصورة جديدة من الرأس مالية، حيث لا تنكفئ فيه الشركات على نفسها بل تجد حلولا عبر سلاسل توريد أقصر وتعتمد على الناتج المحلي بشكل أكبر، مما قد يقلل الأرباح على المدى القريب ولكنه سيجعل النظام اقوى وأكثر مرونة.
المزيد من الدول الفاشلة
كتبه: Richard N. Haass
أعتقد أن أزمة الفيروس التاجي ستؤدي على الأقل في السنوات القليلة المقبلة إلى إنكفاء الحكومات إلى الداخل، و التركيز على ما يحدث داخل حدودها بدلا من النظر إلى الخارج. مما يترتب عليه ضعف لسلاسل التوريد ومعارضة أكبر للهجرة وانخفاض الرغبة في معالجة المشاكل الإقليمية أو العالمية بما فيها التغير المناخي، وتكريس كل الجهود لإعادة بناء المنزل من الداخل والتعامل مع  العواقب الاقتصادية للأزمة.
أتوقع أن تجد العديد من البلدان صعوبة في التعافي من الأزمة، مع ضعف الدولة ستصبح الدول الفاشلة سمة أكثر انتشارًا في العالم. من المرجح أن تساهم الأزمة في التدهور المستمر للعلاقات الصينية الأمريكية وإضعاف التكامل الأوروبي. على الجانب الإيجابي، يجب أن نرى بعض التعزيز المتواضع لإدارة الصحة العامة العالمية. لكن بشكل عام، فإن الأزمة المتأصلة في العولمة ستضعف بدلاً من أن تزيد من رغبة العالم وقدرته على التعامل معها.

الولايات المتحدة خسرت إختبار القيادة
كتبه: Kori Schake
الولايات المتحدة الأمريكية لن تكون بعد اليوم القائد الدولي الأول، بسبب المصلحة الذاتية الضيقة لحكومتها وعدم الكفاءة في إدارة الأزمة. كان من الممكن تخفيف الآثار العالمية لهذا الوباء إلى حد كبير من خلال قيام المنظمات الدولية بتوفير المزيد والمزيد من المعلومات السابقة ، الأمر الذي كان سيعطي الحكومات الوقت لإعداد وتوجيه الموارد الى الأماكن الأفضل، وهو ما كان يمكن للولايات المتحدة الأمريكية تنظيمه، لكنها بدلا من ذلك اهتمت بنفسها فقط، خسرت اختبار القيادة، والعالم بات مكانا أسوأ.

في كل بلد ، نرى قوة الروح البشرية
كتبه: Nicholas Burns
تعتبر أزمة فيروس كورونا COVID-19 أكبر أزمة عالمية في هذا القرن من خلال عمقها وحجمها الهائل، حيث تهدد الأزمة صحة أكثر من 7.8 مليار انسان على وجه الأرض. مما ينبئ بأزمة اقتصادية أقوة من تلك التي وقعت في ٢٠٠٨- ٢٠٠٩.
حتى الآن، التعاون الدولي غير كاف على الإطلاق. إذا كانت الولايات المتحدة والصين ، أقوى دول العالم، لا تستطيعان التخلي عن حربهما الكلامية حول أيهما مسؤول عن الأزمة وقيادتهما بفعالية أكبر، فقد تتضاءل مصداقية البلدين بشكل كبير.
الاتحاد الأوروبي إن لم يتمكن  من تقديم المساعدة لأكثر من 500 مليون مواطن، فقد تستعيد الحكومات الوطنية المزيد من السلطة من بروكسل في المستقبل. أما في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن أكثر ما هو على المحك يكمن في قدرة الحكومة الفيدرالية على توفير تدابير فعالة لوقف الأزمة.
ومع ذلك ففي كل بلد هناك العديد من الأمثلة على قوة الروح الإنسانية – للأطباء والممرضات والقادة السياسيين والمواطنين العاديين الذين يظهرون المرونة والفعالية والقيادة. وهذا يوفر الأمل في أن الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم يمكن أن يمثلوا استجابة لهذا التحدي الاستثنائي.
هذا المقال مترجم من مقال لمجلة فورن بوليسي الأمريكية
عن موقع https://www.nok6a.net/