اسماء لا تنسى/ الشهيد موماد البشير شهيد حرب الصحراء وشهيد الجيش المغربي


اسماء لا تنسى

ابطال ملاحم حرب الصحراء

الشهيد:موماد البشير شهيد حرب الصحراء وشهيد الجيش المغربي ازداد سنة 1949بعوينة تركز باسا.التحق بالقوات المساعدة يوم16ماي1977.اعتبر في عداد المفقودين يوم17يناير1979خلال الاشتباك مع العدو بمنطقة المسيد،بعدهاتلقينا نبااسره من طرف العدو ليبدا حياة جحيم في سجون العدو.
الشهيد قام بمحاولتي فرار من سجون العدو،حيث انه في المحاولة الاولى فر من السجن وتم الالتحاق به في الطريق وتمت اعادته الى سجن اخر وشددت عليه الحراسة وتم تعذيبه عن طريق الاعمال الشاقة والضرب،لكن ذلك لم يزده سوى اصرارا على تكرار العملية مرة ثانية،حيث قام بالفرار لكن الخونة العملاء قاموا بابلاغ العدو بفراره،وتم اللحاق به في منتصف الطريق مارسوا عليه من جديد اشد انواع التعذيب والضرب الى ان استشهد في سجون العدو متاثرا باثار الضرب والتعذيب،كان ذلك سنة1981.شهادة الوفاة سلمت لنا من تواركة سنة2001.
الشهيد ترك ارملة واربعة ابناء ذكور،الصغير منا توفي وهو لم يتجاوز السابعة من عمره اثر تعرضه لحادثة سير.قاسيناوعانينا كماعانى كل ارامل الشهداء.
انذاك جدي والد امي هو من كان يقوم مقام الوالدة الى درجة انه كان يذهب من اكادير الى كلميم كل ثلاث شهور لتسلم الراتب الشهري الهزيل.رحم الله جدي،بعد وفاته بدات الوالدة تعتمد تدريجيا على نفسها لتواجه مختلف العقبات وطريقة معاملة الادارات .
رحم الله الشهيد وجميع شهداءنا واسكنهم فسيح جناته،والشكر موصول لكل من ساند اسرهم.



المحجوب موماد
عضو الجمعية الوطنية
 لأسر شهداء ومفقودي 
واسرى الصحراء المغربية

Publier un commentaire

0 Commentaires