المغرب يحصل على عشرات مدافع هاوتزر

http://www.almoharib.com/2016/11/blog-post_27.html
المغرب يحصل على عشرات مدافع هاوتزر
مكن برنامج الولايات المتحدة للمساعدات العسكرية EDA الكثير من الدول الشريكة من  الحصول على أسلحة ومعدات عسكرية مستعملة بأثمان تفضيلية أو مجانا مقابل خدمات غير مادية وقد بدأ المغرب من الإستفادة من البرنامج منذ 1994 .
وفي هذا الإطار حصل المغرب هذا الشهر على حوالي 69 مدفعا من طراز "هاوتزر"  مستعملا تنفيدا لطلب المغرب, وهي مدافع امريكية ذاتية الحركة ,وتمتلكها جل دول العالم وهناك دول قامت بتطويرها محليا مثل ايران وروسيا ,و من أفضل المدافع المتحركة في العالم, تحتوي على ذخيرة   من عيار 155 ملم و مدرع بالكامل،يضرب الأهداف الثابتة و المتحركة في البر و البحر،يطلق 21 قذيفة خلال 3 دقائق لمدى 50 كم،يمكنه اطلاق القذائف الصاروخية ذات التوجيه الدقيق ويغادر المكان خلال 40 ثانية بعد الانتهاء من الاطلاق،ويشبه كثيرا مدافع K 9 التي تصنعه شركة سامسونغ الكورية الجنوبية . 
كما وسبق أن وافق البانتغون في مارس الماضي على منح المغرب حوالي 5000 رشاش ثقيل للجيش المغربي ،بالإضافة إلى عشرات العربات والشاحنات المستعملة .
هذا ويعتبر الحصول على هذا الكم المهم من العتاد المستعمل إنجازا مهما لكنه إنجاز مفخوخ بحيث يرسخ تبعية دائمة للأمريكي فيما يخص قطع الغيار والصيانة والذخيرة  مما سيكلف الكثير خصوصا وأنها معدات سبق إستعمالها وقد تحتاج لصيانة أكبر
.
www.almoharib.com

Publier un commentaire

0 Commentaires